(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد )
منتديات (ميلاد البغدادي )2010 (قاب الاسد)
منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد والتهاني وارجو منكوم الدخول والتسجيل في المنتدى وتحياتي

(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد )

(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  الجيش الامريكي يقوم بتجربة صاروخ مجنح تزيد سرعته 5 اضعاف عن سرعة الصوت
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:06 am من طرف زعيم ميلاد

»  المدفع العراقي العملاق
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:04 am من طرف زعيم ميلاد

»  صواريخ الكروز من الالف الى الياء
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:01 am من طرف زعيم ميلاد

» شرح سلاح القناص
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:57 pm من طرف زعيم ميلاد

» موسوعة المدافع 2
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:44 pm من طرف زعيم ميلاد

» موسوعة المدافع
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:41 am من طرف زعيم ميلاد

»  موسوعة المدافع الرشاشة الامريكية موضوع هايل وضخم اتفرج وشوف تكملة للجزء الاول
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:34 am من طرف زعيم ميلاد

»  الامريكية((HMMWV))((الهمر))بالتفصيل
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:27 am من طرف زعيم ميلاد

» العراق يحصل علي نظام سيطره وتحكم c2 امريكي
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:22 am من طرف زعيم ميلاد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  موسوعة دبابات القتال الرئيسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم ميلاد
Admin


عدد المساهمات : 198
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: موسوعة دبابات القتال الرئيسية    الأحد سبتمبر 12, 2010 12:35 am

الدبـابـات



أولا : الدبابات الروسية



تكلم الأخوة فى المشاركة السابقة عن الدبابات t 90 و t45 و t55 وسنكمل فى هذا الموضوع باقى الدبابات الروسية




- دبابة القتال الرئيسية T-62 :



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية....



شُرِع في هندسة الدبابة T-62، في السنوات الأخيرة من الستينيات، لتحل محل سلسلة الدبابــات T-55، T-54. واستخدمتها القوات السوفيتية "سابقاً"، عام 1963؛ وشوهدت، للمرة الأولى، عام 1965.
على الرغم من التحسينات والتجهيزات العديدة، التي طرأت على هذه الدبابة، فإنها تشابه الدبابـة T-54؛ ولا يميزها منها سوى جسمها واتساعه، وحداثة برجها، وسلاحها الرئيسي، الذي يتميز بالأسطوانة الماصة للغازات، الموجودة في منتصف المدفع.
وتُعّد هذه الدبابة أقلّ تعقيداً من الدبابات الغربية، وقد برهنت على متانتها وجودة أدائها. ويقدر أن الاتحاد السوفيتي "سابقاً"، أنتج منها أكثر من عشرين ألف دبابة؛ ولم يثبت أنها أُنتجت في أي دولة من الدول الشرقية الأخرى. وعلى الرغم من أن الروس لديهم، الآن، أنواع جديدة وحديثة، فمن المعتقد أن إنتاج الدبابةT-62 لم يزل مستمراً، وأنها ستظل في الخدمة، لدى الروس، لسنوات عديدة مقبلة؛ أما الجيوش العربية والشرقية والآسيوية، فقد استبدلتها بالدبَابتين T-54 وT-55 في السبعينيات وبداية الثمانينيات، واستخدمت في الحرب العربية ـ الإسرائيلية، عام 1973؛ وفي الحرب العراقية ـ الإيرانية، وحرب تحرير دولة الكويت.
1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً".
2. الاستخدام: دبابة قتال متوسطة رئيسية.
3. الدول المستخدِمة: أفغانستان، بلغاريا، تشيكوسلوفاكيا "سابقاً"، المجر، الهند، العراق، الجماهيرية الليبية، بولندا، رومانيا، سورية.
المواصفات العامة والفنية
1. المواصفات العامة
الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال الوزن بالشدة الكاملة 40 طناً
وزن الدبابة، من دون تجهيز 38 طناً
القدرة النوعية 14.5 حصاناً/ طناً
ضغط الدبابة على الأرض الضغط النوعي 0.77 كجم/ سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.335 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 9.068 م
طول الدبابة 6.63 م
ارتفاع الدبابة 2.395 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.43 م
عرض الجنزير 0.580 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.15 م
عرض الدبابة 3.3 م
أقصى سرعة تختلف طبقاً لعدد السرعات
السرعة الأولى 14.5 كم/ ساعة
السرعة الثانية 20 كم/ساعة
السرعة الثالثة 29 كم/ساعة
السرعة الرابعة 45.5 كم/ساعة
السرعة الخامسة 50 كم/ساعة
السرعة الخلفية 7 كم/ساعة
السعة الكلية لخزانات الوقود 960 لتراً موزعة على الخزانات، الداخلية والخارجية، كالتالي:
675 لتراً الخزان الداخلي
285 لتراً الخزان الخارجي
إضافة إلى:
400 لتر للخزانات الإضافية
2. قوة النيران
• التسليح
- مدفع رئيسي: عيار 115 مم، ذو سبطانة ملساء.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش مضاد للطائرات عيار 12.7 مم.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 16 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 6 درجات.
- معدل رماية المدفع الرئيسي: 6-7 قذائف، في الدقيقة.
- أقصى زاوية دوران للمدفع في الاتجاه الأفقي: 360 درجة.
- مدى الرمي المباشر للقذيفة 3 كم.
• الذخيرة: تشمل
- 20 قذيفة مضادة للدروع.
- 14 قذيفة شديدة الانفجار.
- 2500 طلقة من عيار 7.62 مم.
- 300 طلقة من عيار 12.7 مم.
• جهاز الرماية: زُوِّدَت به أبراج بعض الدبابات والمركبات. ويمكن أن يتحكم في إدارة البرج:
- القائد، ويكون التحكم آلياً فقط.
- الرامي، ويكون التحكم كهروهيدروليكياً، ويدوياً.
• جهاز توازن المدفع: زُوِّد المدفع الرئيسي بجهاز اتزان، يعمل في الاتجاهَين، الرأسي والأفقي، أثناء الرماية.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: زُوِّدت الدبابة بجهاز إيجابي، يعمل بالأشعة تحت الحمراء، لمسافة 800 م. ويمكن رمي الأهداف، ليلاً، بوساطة كاشف، مركب على المدفع الرئيسي، ويتحرك معه في الارتفاع والاتجاه.
3. خفة الحركة والمناورة
• المحرك: ديزل، موديل V-55 ذو 12 سلندر، يبرد بالماء، قوِّته 580 حصاناً، بسرعة ألفَي دورة، في الدقيقة؛ والوقود المستخدم "سمر ديزل".
• أجهزة نقل الحركة: يدوية ذات خمس سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية.
• النظام الكهربائي: 24 فولتاً.
• البطاريات: 4 بطاريات، جهد كل منها 12 فولتاً، والسعة الكلية 150 أمبير/ ساعة.
4. القدرة على البقاء
• التدريع: يراوح سمك الدبابة بين 20 و242 مم. ويختلف التدرع باختلاف أجزاء الجسم، كالآتي:
الجسم يراوح بين 20 و102 مم
التدريع الأمامي العلوي 102 مم، على زاوية 60 درجة
التدريع الأمامي السفلي 102 مم، على زاوية 54 درجة
التدريع الجانبي العلوي 79 مم
التدريع الجانبي السفلي 15 مم
التدريع الخلفي العلوي 46 مم
التدريع الخلفي السفلي 46 مم
التدريع العلوي 31 مم
التدريع الأمامي السفلي 20 مم
التدريع الخلفي السفلي 20 مم
تدريع البرج يراوح بين 40 و242 مم
تدريع البرج، من الأمام 242 مم
تدريع البرج، من الأجناب 153 مم
تدريع البرج، من الخلف 97 مم
سقف البرج 40 مم
غطاء فتحة البرج من 30-31 مم
• الإخفاء أثناء التحرك: تنفث الدبابة، بطريقة ذاتية، ستارة دخانية، تتأتى من حقن بخار الوقود في أنابيب العادم، على جانَبي جسمها؛ وذلك لإخفاء التحركات، وللمناورة.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زُوِّدَت الدبابة بجهاز للوقاية من الأسلحة، النووية والإشعاعية؛ ولكنها تفتقر إلى نظام حماية من الأسلحة البيولوجية أو الكيماوية، ولذا ينبغي لطاقمها ارتداء مهمات الوقاية.
• التجهيزات الإضافية
- أجهزة إحكام القفل، للغطس، تمكّن الدبابة من الغوص حتى عمق 5.486 م، بالاستعانة بأنبوب التنفس.
- خزانات وقود إضافية، يمكن تركيبها على مؤخرة الدبابة، لزيادة مدى عملها.
- دائرة إطفاء ذاتي، لمواجهة الحريق.

دبابة القتال الرئيسية T – 72 :
استخدم الجيش السوفيتي "سابقاً"، عام 1972، الدبابة T-72، وبعد سلسلة من التجارب على نماذج متعددة منها؛ وآخرها النموذج المصنف تحت اسم المشروع M1-72، الذي اكتمل إعداده، عام 1970، والذي كان مزوداً بمحرك ديزل، 780 حصاناً، ومدفع أملس، عيار 125مم؛ ومقدر مسافة بصري؛ ودروع واقية للجنازير وأجناب الجسم.
وشوهدت الدبابة T-72، للمرة الأولى، حينما زار وزير الدفاع الفرنسي، "إيفون برجس"، فرقة حرس تامانسكايا في روسيا. وظهرت، بأعداد وافرة، في أكتوبر 1977، أثناء العرض العسكري، في الميدان الأحمر، في موسكو.
واستخدمها الجيش السوري، في مواجهة القوات الإسرائيلية، في المعارك التي دارت في لبنان، عام 1982. كما استخدمها الجيش العراقي، في عمليات "عاصفة الصحراء"، في أوائل عام 1991. ولقد أثبتت خبرة العمليات، أن الذخيرة، "السابو المتزنة بالزعانف"، التي يطلقها المدفع المحلزن، من عيار 105مم موديل M-68، قادرة على اختراق الدبابة T-72، في مقدمة برجها.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي "سابقاً"
2. الاستخدام: دبابة قتال متوسطة رئيسية.
3. الدول المستخدِمة: الجدول الآتي يبين عدد الدول المستخدمة، وما تمتلكه منها.
م الدولة عدد الدبابات ملاحظات
1 دول الكومنولث المستقلة ألفا عدد تقريبي
2 سورية 1500
3 الهند 900-1000 إنتاج محلي
4 بولندا 787 إنتاج محلي
5 دول التشيك 543
6 يوغسلافيا "السابقة" 400 إنتاج محلي
7 بلغاريا 333
8 الجزائر 300 بداية التسليم في أول الثمانينيات
9 ليبيا 300
10 سلوفاكيا 272
11 العراق 200
12 إيران 200
13 فنلندا 160 عدد تقريبي
14 المجر 137
15 كوبا 50 عدد غير مؤكد
16 رومانيا 30 إنتاج محلي، وعدد غير مؤكد
17 دولة الإمارات العربية 155 النموذج T-72S

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة:

الطاقم 3 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة الكاملة" 44.5 طناً
القدرة النوعية 18.9 حصاناً / طناً
ضغط الدبابة على الأرض "الضغط النوعي" 0.9 كجم / سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.53 م
طول الدبابة 6.95م
ارتفاع الدبابة، بدون الرشاش م ط 2.222 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.49 م
عرض الجنزير 0.580 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.278 م
عرض الدبابة، من دون تدريع الجنزير 3.37م
عرض الدبابة، مع التدريع الجانبي 3.59 م
أقصى سرعة 60 كم / الساعة
أقصى مدى على الطرق، من دون استخدام خزانات وقود إضافية 480 كم
أقصى مدى على الطرق، مع استخدام خزانات وقود إضافية 550 كم
السعة الكلية لخزانات الوقود ألف لتر
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
السير بميل جانبي، زاويته 40 %
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.85 م
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.8 م
اجتياز مانع مائي، مع التجهيزات، لا يزيد عمقه على 5 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.7 م

2. قوة النيران

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 125 مم، ذو سبطانة ملساء. ويمكِنه إطلاق المقذوفات الموجهة، والمضادة للدبابات الراكبة شعاع الليزر. وهو مزوَّد بجهاز تعمير آلي، ما أدى تخفيض عدد أفراد طاقم الدبابة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 12.7 مم
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 14 درجة
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 6 درجات
- معدل رماية المدفع الرئيسي: 8-9 قذائف، في الدقيقة
• الذخيرة: تضم 45 قذيفة، توزيعها كالآتي:
- 39 قذيفة من عيار 125 مم، أنواعها: حشوة جوفاء، شديدة الانفجار.
- 6 مقذوفات موجهة مضادة للدبابات.
- 3 آلاف طلقة من عيار 7.62 مم.
- 500 طلقة من عيار 12.7 مم.
- المدى المؤثر للذخائر المضادة للدبابات والمزوَّدة بزعانف إتزان4 آلاف متراً تقريباً.
• جهاز الرماية: جهاز متكامل، مزوَّد بحاسب آلي، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر؛ يوازن في كلٍّ من المستوى الأفقي والرأسي، المدفع الرئيسي، أثناء الرمي المباشر؛ إضافة إلى ميزان تسوية، وميناء اتجاه، للرمي غير المباشر.
• جهاز توازن المدفع: يوفر الاتزان للمدفع، أثناء الرماية المتحركة، في الاتجاهَين، الأفقي والرأسي.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: مزوَّد بمصدر إضاءة بالأشعة تحت الحمراء، إلى الجانب الأيمن للمدفع الرئيسي.

3. خفة الحركة والمناورة:

• المحرك: ديزل، موديل V-84، قوِّته 840 حصاناً، بسرعة ألفَي دورة، في الدقيقة.
• أجهزة نقل الحركة: آلية هيدروليكية، ذات 7 سرعات أمامية، وسرعة واحدة خلفية.
• النظام الكهربائي: 24 فولتاً.

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: الدبابة محمية جيداً، بدرع سمكه 275 مم، في مواجهة البرج. والدرع المصفح 220 مم، مزوَّد به مقدمة جسم الدبابة، وهندسته تجعل تدريعه يعادل 573.5 مم. وبعد حرب لبنان عام 1982، زُوِّدَت بدرع مطبق وجوانب واقية من الصدمات.
• الإخفاء أثناء التحرك: تعمل أجهزة توليد الدخان ذاتياً بوساطة محرك الدبابة؛ فضلاً عن ثمانية قواذف للدخان، في جانبي البرج، تنفث ستارة دخانية، لإخفاء التحركات.
• جهاز الإطفاء: زُوِّدَت الدبابة بدائرة إطفاء ذاتي، لمواجهة الحرائق.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: الدبابة مبطَّنة بالرصاص المشبَع، للحماية من الإشعاع والنيترونات الموجبة. وهي محمية تماماً، كذلك، بيولوجياً، وكيماوياً.

5. تطور الدبابة:

• الدبابة T - 72:
تتميز بوجود كشاف الأشعة تحت الحمراء، إلى يمين المدفع الرئيسي؛ ورشاش من عيار 12.7مم م/ ط؛ ومقدِّر المسافة البصري، المقاطع للبرج، من نوع TPD2-49؛ والدروع الواقية للجنزير وأجناب الجسم.
• الدبابة T - 72 K:
استخدمتها القوات السوفيتية، عام 1973، كدبابة قيادة. وهي مزوَّدة بأجهزة اتصالات إضافية؛ والدبابة المخصص بها قائد السرية، مزوَّدة بجهازَين لاسلكيَّين، ذوَي تردد عالٍ جداً R-123 وR-173. ودبابة قائد الكتيبة واللواء، مزودَّة بأحد الجهازين الآنفين؛ إضافة إلى جهاز تردد عالٍ R-130، يستخدم، في حالة الثبات، هوائي تلكسوب، طوله 10 م.
• الدبابة T - 72 "للتصدير":
أنتجت في عام 1975، كأول نموذج للتصدير من الدبابة T-72. وهي تختلف عن الأنواع الروسية الأخرى، في تدريع مقدم البرج، ونظام الوقاية من أسلحة التدمير الشامل، وكمية أعداد الذخيرة، التي يمكنها حمْلها.
• الدبابة T - 72 A:
أُنتجت في عام 1979. واستُبْدل فيها مقدر المسافة بالليزر TPD K-1 بنظيره البصري؛ لزيادة احتمال الإصابة من الطلقة الأولى، وجهاز الرؤية الليلية للرامي TPD B-49، وباعث الأشعة تحت الحمراء L-3، واستُبْدل المدفع الأملس، من عيار 125 مم، من نوع 2A46، بنظيره من نوع 2A26A. وزُوَّدَت الدبابة بقاذف لقنابل الدخان، من نوع 902B، ونظام للوقاية من النابالم، ونظام تحميل مطوَّر، لزيادة القدرة على السير عبر الأراضي. كما زُوِّدَت بمحرك ديزل، من نوع V-46-6.
• الدبابة T – 72 AK:
هي نموذج مطوَّر من الدبابة T-72 K. وتستخدم كدبابة قيادة. وأُنتج هذا النوع، عام 1979.
• الدبابة T – 72 M:
أنتج هذا النوع، عام 1980، وهو النموذج المُعدّ للتصدير، من الدبابة T-72 A؛ وهو يختلف عنها في مستوى وقاية الدرع؛ ونقْل كميات مختلفة من الذخائر؛ فضلاً عن جهاز مختلف، للوقاية من أسلحة التدمير الشامل.
• الدبابة T – 72 MA:
أُنتج هذا النموذج، عام 1982، وهو نموذج مطوَّر من الدبابة T-72 M؛ وينحصر التطوير، أساساً، في وقاية التدريع، وأهمها الدرع المركب للبرج، والذي يحتوي على حشو من أحد مُركبات البلاستيك.
• الدبابة T – 72 MF:
أُنتج هذا النموذج، عام 1985، وهو الدبابة T-72 A، المزوَّدة بالدرع الإيجابي المتفجر، والمكون من 227 صندوقاً.
• الدبابة T-72 B
أُنتج هذا النموذج، عام 1985، وهو الدبابة T-72 A نفسها، المطوّرة، ويتميز ببرج جديد، وطبقة تدريع أمامية إضافية، سمكها 20مم، للجزء المنحدر من مقدمة الجسم.
والدبابات المنتجة حديثاً من هذا النوع، مزوَّدة بطبقة مضادة للإشعاع، على سطح الجسم، هي الطبقة نفسها التي زُوِّد بها بعض الدبابات T-72 A. والدبابة مزودة بقواذف لقنابل الدخان، في كلا جانبَيها. كما أعيدت هندسة مؤخرتها، لتركيب مروحة تبريد.
أما مدفعها الرئيسي، فهو من عيار 125مم، أملس، من نوع 2A46M، الذي يمكن فكه وتركيبه، من دون فك البرج؛ ويمكنه إطلاق المقذوفات الموجهة، الراكبة شعاع الليزر، من نوع AT11svir ، والبالغ مداها 5 كم، المضادة للدبابات. وتحمل الدبابة 45 طلقة من العيار الرئيسي، منها 22 معمرة في جهاز التعمير الآلي، و23 طلقة مخزنة في البرج والجسم. ولقد اشتمل جهاز الرماية على جهاز التسديد المشتمل على مقدر مسافة بالليزر، من نوع 1A40-1، ويستخدم في الرمـي ليـلاً جهاز 1K1349، وهو جزء من جهاز توجيه الأسلحة المركبة 9K120، ويمكن استخدامه كجهاز سلبي أو إيجابي.
والمدفع الرئيسي مزود بجهاز اتزان، يمكِّنه من الحركة في المستويَين الرأسي والأفقي، أثناء الرماية.
• الدبابة T – 72 BK:
أنتج هذا النموذج عام 1985، وهو دبابة القائد T-72 B، ومزوَّدة بوسائل اتصالات إضافية.
• الدبابة T – 72 BA:
الدبابة T-72 BA أنتج هذا النموذج عام 1985، وهو الدبابة T-72 B نفسها، ولا يختلف عنها إلا في عدم قدرته على إطلاق المقذوفات الموجهة، المضادة للدبابات، راكبة شعاع الليزرAT11 svir .
• الدبابة T – 72 C:
أنتج هذا النموذج، عام 1987، وهو النموذج المعَدّ للتصدير، من الدبابة T-72 B؛ ولقد كانت تسميته الأولية T-72 MIM، ولقد حصلت دولة الإمارات العربية منه على 155 دبابة.
وهناك عدة أنواع من الذخائر للمدفع من عيار 125 مم، القادر على إطلاق المقذوفات الموجهة الراكبة شعاع الليزر AT11 svir، والمضادة للدبابات.
• الدبابة T – 72 BM:
أنتجت هذه الدبابة، عام 1992، وهي الدبابة T-72 B نفسها، والمطوَّرة بدرع إيجابي متفجر، من الجيل الثاني built in، والذي يحقق لها الوقاية من كل ذخائر الحشوة الجوفاء والسابو المتزنة بالزعانف. كما زُوِّدَت بالمحرك SV-84 ذي قدرة 840 حصاناً.
دبابة القتال الرئيسية T - 80 :ظهرت دبابة القتال الرئيسية T-80، كمنتج كامل لأول مرة عام 1984؛ محافظة على خواص عائلة الدبابات السابقة T-64، بما في ذلك المدفع عيار 125مم، ذو السبطانة الملساء. أمّا التطوير، فكان الاستخدام الأول للمحركات التوربينية في الدبابات السوفيتية، الذي رفع من قدرة هذه الدبابات، وأدى إلى زيادة سرعة التحرك على مختلف أنواع الطرق والأراضي. كما شمل التطوير استخدام أول جهاز تقدير مسافة، يعمل بأشعة الليزر، والذي أدى إلى تحسين معدات التحكم وإدارة النيران. الدبابة T-80 تشبه إلى حد كبير الدبابة T-72 ، وتتميز عنها بوجود 12 قاذف لقنابل الدخان حول البرج، سبعة في الجانب الأيسر، وخمسة في الجانب الأيمن.
كانت الدبابة T-80 هي أول دبابة سوفيتية، زودت بجهاز تقدير مسافة، يعمل بأشعة الليزر ، وحاسب آلي لإدارة النيران. تستخدم الدبابة T-80 مدفعاً رئيسياً عيار 125مم، يمكنه إطلاق القذائف BK-29 ذات المقدمة الصلبة لاختراق الدروع الناشطة، وكذلك القذائف المطورة BK-27 HEAT، التي يمكنها اختراق الدروع، التي يصل سمكها حتى 50 مم. يمكن للمدفع أيضاً استخدام القذائف الخارقة للدروع من نوع Sabot، التي تتزن بواسطة الزعانف الذيلية. إضافة إلى تلك الأنواع من القذائف، يمكن استخدام المدفع في إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات Anti Tank Guided Missiles ATGM، والموجهة بواسطة أشعة الليزر.
زودت الدبابة T-80 بدروع متفجرة ناشطة ERA، تجعلها في مأمن من هجمات معظم صواريخ حلف شمال الأطلسي الموجهة المضادة للدبابات، ذات الشحنات شديدة الانفجار HEAT. وتستخدم هذه النوعية من الدروع لتأمين السطح العلوي لبرج الدبابة، ضد أسلحة الهجوم الرأسي.
تنتج روسيا نماذج مختلفة من الدبابة T-80، ظهر منها، الدبابات T- 80 B، و T- 80 K، وT- 80 BV، وT- 80 U، وT- 80 UK، وT- 80 UMI.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدمة: روسيا، الصين، قبرص، باكستان، كوريا الجنوبية، أوكرانيا.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

3 أفراد. الطاقم:
46 طناً. وزن الدبابة مع تجهيزات القتال:
27.2 حصاناً / طناً القدرة النوعية:
0.865 كجم / سم2. ضغط الدبابة على الأرض:
9.66 م. طول الدبابة، والمدفع للأمام:
7.01 م. طول الدبابة:
2.20 م. ارتفاع الدبابة:
0.451 م. ارتفاع بطن الدبابة:
3.4 م. عرض الدبابة، عند الجنزير:
4.3 م. طول الجزء من الجنزير الملامس للأرض:
3.60 م. عرض الدبابة:
70 كم / س. أقصى سرعة:
500 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
600 كم. أقصى مدى على الطريق، مع خزانات إضافية:
1540 – 2150 لتراً. السعة الكلية لخزانات الوقود:
0.8 م. اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه:
32 درجة. صعود مرتفع، زاوية ميله:
1.2 م. اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات عمقه:
5 م. اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات عمقه:
2.85 م. عبور خندق حاد الحافة، عرضه:

2. قوة النيران

• التسليح
- مدفع رئيسي: عيار 125 مم، ذو سبطانة ملساء 2A46M-1.
- معدل نيران المدفع الرئيسي: 6 – 8 طلقات / د.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: +15 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: -5 درجات.
- رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم PKT.
- رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد: عيار 12.7 مم NSVT.
- نظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات: AT-11 / SVIR.
• الذخيرة
- 45 قذيفة عيار 125 مم.
- 1250 طلقة عيار 7.62 مم.
- 500 طلقة عيار 12.7 مم.
• أجهزة التسديد والرؤية
- جهاز توازن المدفع: 2342, 2-planes.
- نظام إدارة النيران: FCS 1A42.
- نظام توجيه الصواريخ المضادة للدبابات: SACLOS.
- جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 2.5 كم: AGAVA-2.


3. خفة الحركة والمناورة

• محرك توربيني، قدرة 1250 حصاناً: GTD-1250.
• أجهزة نقل الحركة: نقل يدوي ميكانيكي.
• النظام الكهربائي: 22 – 29 فولتاً مستمراً.
• البطاريات: 4 سعة 340 أمبيراً / س.
4. القدرة على البقاء
• الدرع الأمامي من النوع المتفجر الإيجابي الجيل الثاني: Kontakt-5.
• الدرع الجانبي من النوع المتفجر الإيجابي الجيل الثاني: Kontakt-5.
• الدرع العلوي من النوع المتفجر الإيجابي الجيل الثاني: Kontakt-5.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: مزودة بأجهزة للحماية من أسلحة التدمير الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق مزودة بأجهزة إطفاء آلية لإخماد الحريق.
• معدات الحفر الذاتية: مزودة بمعدات للحفر للإخفاء.

5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: R-173.
• جهاز الملاحة: TNA- 4.
• جهاز اتصال داخلي: R-174 Intercom.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: ARENA.

6. النماذج المختلفة

• الدبابة T-80 B: يشار إليها أحياناً باسم Beryoza ، لها تدريع مطور للبرج، يجعله مقاوماً للقذائف الخارقة للدروع، التي تعتمد على طاقة الحركة.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية....


• الدبابة T-80 K: دبابة القيادة، مزودة بأجهزة اتصالات وهوائيات إضافية.
• الدبابة T60- BV: أول دبابة، استخدم في تدريعها الجيل الأول من الدروع المتفجرة الناشطة ERA.
• الدبابة T-80U: شوهدت أول مرة في عام 1989. وأطلق عليها حلف شمال الأطلسي اسم SMT. وزودت مقدمة البرج بدرع محسن من الجيل الثاني من الدروع الناشطة ERA، وزودت كذلك بنظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات AT-11 Sniper 9K 120 SVIR، الموجهة بواسطة أشعة الليزر.



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية....

• الدبابة T-80DK: دبابة القيادة. زودت بأجهزة الاتصال اللاسلكية R-163-50K، R-163-U، ونظام الملاحة البرية TNA-4، ونظام الرؤية الحرارية AGAVA، الذي يوفر مسافة تمييز، تصل إلى 2.6كم.
• الدبابة T-80UMI: أطلق عليها اسم BARS، الذي يعني فهد الثلوج. زودت بمعدات الإعاقة الكهروبصرية الدفاعية Shtora أو Arena دبابة القتال الرئيسية T- 90 :




دبابة القتال الرئيسية، T-90، هي أحدث دبابات القوات البرية، على مستوى العالم. بدأ إنتاجها بالمعدل الإنتاجي المنخفض في عام 1993، وأطلق على العينة الأولى من الإنتاج الجديد T–81. تُعَدّ تلك الدبابة تصميما جديداً، وخاصة استخدامها جيلاً جديداً من أجيال دروع البرج والهيكل. أنتجت روسيا نموذجَين مختلَفين من الدبابة T-90: الدبابة T- 90S والدبابة T – 90F، وعلى الرغم من اشتقاقها من الدبابة T – 72، إلا أن جميع أنظمتها، بما فيها المدفع الرئيسي، تمثل تطوراً رئيسياً.
الدبابة T –90 مجهزة بالمدفع الرئيسي 2 A 46 عيار 125 مم، القادر على إطلاق الذخائر خارقة الدروع APDS، والذخائر شديدة الانفجار H EAT، والذخائر شديدة الانفجار ذات الشظايا HF FRAG؛ إضافة إلى ذخائر Shrapnel ذات التأخير الزمني.
الدبابة مزودة بالصاروخ 9 M 119 AT-11 SNIPER، ذي الشحنة الجوفاء، والموجه بأشعة الليزر. وهو صاروخ فعال ضد الأهداف المدرعة، ويمكن استخدامه ضد الطائرات العمودية كذلك. ويتيح مدى هذا الصاروخ للدبابة، أن تدمر الأسلحة التي تمثل تهديداً لها، قبل أن تصبح تهديداً فعلياً. يمكن لهذه الدبابة التعامل بكفاءة مع الأهداف أثناء الحركة، وفي الليل كذلك، بفضل نظام إدارة النيران، الذي يعمل بواسطة الحاسب الآلي، وبواسطة جهاز الرؤية الليلة Agave.
تتميز الدبابة T-90 بانخفاض ارتفاعها، وبرج مركزي منخفض ذي شكل دائري. وهي مزودة بوسائل دفاعية إيجابية وسلبية، تجعل منها أفضل دبابة قتال رئيسية معاصرة في العالم. وهي تستخدم دروعاً متفجرة ناشطة من الجيل الثاني، لتأمين البرج ضد الهجوم الرأسي على الدبابة. وهي مزودة بنظام Tshu - 1-7 Shtora للإعاقة الكهروبصرية، ليعترض استخدام وسائل تخصيص الهدف بواسطة الليزر، ويفشل هجمات الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات. كما أنها مزودة بنظام تحذير، ينبه الطاقم، عند إضاءة الدبابة بواسطة أشعة الليزر، بما ينبئ بقرب حدوث هجوم بالصواريخ.
تستخدم الدبابة T-90 المحرك V- 84 M S رباعي الأشواط، الذي يعمل بوقود الديزل، ويمكنه أيضاً العمل بواسطة وقود الكيروسين TS - 1، أو البنزين A - 72، أو البنزين A-72. قدرة المحرك 840 حصاناً، وينتج نسبة قدرة إلى الوزن 18.06 حصاناً / طناً، وهي أقلّ كثيراً من نسبة الدبابة T–80. ويمكن لطاقم الدبابة إعدادها في فترة لا تزيد على عشرين دقيقة، لخوض مجرى مائي، يصل عمقه إلى 5 أمتار. وهي مزودة بوسائل ذاتية، للوقاية من أسلحة التدمير الشامل ، ومعدات لتطهير حقول الألغام.


1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا، الهند.


المواصفات: العامة والفنية


المواصفات العامة


3 أفراد. الطاقم:
50 طناً. وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال:
46.5 طناً. وزن الدبابة، من دون تجهيزات القتال:
18 – 20 حصاناً / طناً. القدرة النوعية:
0.938 كجم / سم2. ضغط الدبابة على الأرض:
9.53 م. طول الدبابة، والمدفع للأمام:
6.86 م. طول الدبابة:
0.47 م. ارتفاع بطن الدبابة:
3.78 م. عرض الدبابة:
65 كم / س. أقصى سرعة:
550 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
650 كم. أقصى مدى على الطريق، مع خزانات إضافية:
1600 لتر. السعة الكلية لخزانات الوقود:
0.8 م. اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه:
30 درجة. صعود مرتفع، زاوية ميله:
1.2 م. اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، عمقه:
5 م. اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات، عمقه:
2.8 م. عبور خندق حاد الحافة، عرضه:


2. قوة النيران:


• التسليح:
عيار 125 مم، ذو سبطانة ملساء. مدفع رئيسي:
6 – 8 طلقات / د. معدل نيران المدفع الرئيسي:
+ 14 درجة. أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي:
- 6 درجات. أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي:
عيار 7.62 مم. رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي:
عيار 12.7 مم. رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد:
AT 11 Sniper B. نظام الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات:
• الذخيرة
- 43 قذيفة عيار 125 مم.
- 2000 طلقة عيار 7.62 مم.
- 300 طلقة عيار 12.7 مم.


3. أجهزة التسديد و الرؤية:


2 E 42-4 Zhasmin. جهاز توازن المدفع:
1 A 45 T Irtish. نظام إدارة النيران، يعمل بالحاسب الآلي:
9S5 15. نظام توجيه الصواريخ المضادة للدبابات:
TO1-PO2T. جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 2.5 كم:
TPN-4-49-23. جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 1.5 كم:


4. خفة الحركة والمناورة:


• محرك ديزل: V-84 MS.
• أجهزة نقل الحركة: ناقل حركة ميكانيكي ذا تعليق هيدروليكي وواقي من الصدمات، يتكون من مجموعات مزدوجة من التروس وناقلات الحركة.
• النظام الكهربي: AB-1-P28.
• البطاريات: أربعة بطاريات.


5. القدرة على البقاء:


• الدرع الأمامي من النوع المتفجر الإيجابي: 800 – 830 مم Kontakt-5.
• الدرع الجانبي من النوع المتفجر الإيجابي: 800 – 830 مم Kontakt-5.
• الدرع العلوي من النوع المتفجر الإيجابي: 800 – 830 مم Kontakt-5.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: 3Ets 13 Inej.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق زُودت بدوائر إطفاء لمواجهة الحريق
• معدات الحفر الذاتية: أجهزة حفر لمساعدة طاقم الدبابة على إخفائها.


6. التجهيزات الإضافية


• أجهزة الاتصال اللاسلكية: R-163-50K; R-165-50U; R-163-50U.
• جهاز الملاحة: TNA-4-3.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: Shtora-1 EOCMDAS

الدبابات الأمريكية

- دبابة القتال الرئيسية M 60 :

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 865 * 512 و حجم 36KB.

تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية....



تقرر المضي في تطوير الدبابة M 48، بتحسين محركها، وقوة نيرانها. فجُهِّزت، عام 1957، بمحرك جديد؛ وتبع ذلك، عام 1958، إنتاج ثلاثة نماذج أولية أخرى؛ وفي أواخر السنة نفسها، تقرر أن يُجهز هذا النوع الجديد بمدفع بريطاني، من سلسلة L7، من عيار 105 مم، وأن يُصنع في الولايات المتحدة الأمريكية باسم M 68.
عُهِدَ إلى شركة "كرايزلر"، عام 1959، إنتاج الدبابة الجديدة، التي أصبحت تعرف باسم M 60 . وقبل نهاية السنة نفسها، دخل هذا النموذج مرحلة الإنتاج، في ترسانة الدبابات ، في "ديترويت". وفي السنة التالية اكتمل، إنتاج الدفعة الأولى منه.
بعد إدخال بعض التحسينات، كإعادة هندسة البرج والهيكل وجعلهما كلية من الفولاذ الصلب؛ وتطوير جهاز نقل السرعات، الذي كان ذا مدى واحد للسرعة الخلفية، واثنيَن للسرعة الأمامية؛ حلت الدبابة M 60 A1 محل الدبابة M 60، في الإنتاج، منذ أواخر عام 1962. وخلال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، كان معدل الإنتاج منخفضاً إلى الحد الأدنى، اللازم للمحافظة على خط الإنتاج وقاعدته.
وصنعت شركة "أوتوميلارا"، في إيطاليا، 200 دبابة M 60 A1، لحساب الجيش الإيطالي. أما الدبابة M 60 A2، فقد بدأ تصنيعها في عامَي 1964 و1965. وهي تتألف من هيكل الدبابة M60، ومن برج جديد مسلح بمدفع من عيار 152 مم، يمكنه رمي المقذوفات الموجهة، المضادة للدبابات من نوع "شيليلاج". وبدأ إنتاج الدبابة، عام 1966، إلا أن أول وحدة دبابات من هذا النوع، لم تتكوّن قبل عام 1974؛ إذ تعاقبت مشكلات برنامج "شيريدان/ M 60 A2 / شيليلاج". وجيش الولايات المتحدة الأمريكية، هو وحده الذي يستعـمل الدبابة M 60 A2؛ وقد صنع منها ما يزيد على 500 دبابة.
يُقدَّر الإنتاج الكلي للدبابة M 60، ومشتقاتها، في مصانع الدبابات في "ديترويت"، بنحو 4 آلاف دبابة. في مراحل الإنتاج الأولى، ولم يتجاوز عدد الدبابات المنتجة، شهرياً، 30 دبابة، إلا أنه راح يتزايد منذ عام 1973/ 1974، فناهز 100 دبابة؛ وذلك لسببَين: أولهما، استعاضة الدبابات التي مُدَّت بها إسرائيل؛ والثاني، الرغبة في زيادة المخزون الإستراتيجي الأمريكي من هذه الدبابات. وتوقّف إنتاج الدبابة M 60 A2، في مايو 1980، ليبدأ إنتاج الدبابة M 60 A3؛ وفي نهاية عام 1985، توقّف إنتاج عائلة الدبابة M 60، والذي بلغ 15 ألف دبابة، صُدر إلى أكثر من عشرين دولة؛ ليبدأ إنتاج دبابة جديدة، هي M 1.


1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: دبابة قتال متوسطة رئيسية .
3. الدول المستخدِمة: الجدول الآتي يوضح الدول، وكذا الأعداد المسلَّمة إليها:


الدولة النوع العدد
الولايات المتحدة M 60 A1 /A3 7000
مصر M 60 A1 /A3 700 - 759
إسرائيل M60 A1 /A3 1550
تركيا M 60 A1/A3 132 - 574
المملكة العربية السعودية M60 A1 /A3 400
إيران M 60 A1/A3 355
اليونان M 60 A1/A3 650
إيطاليا M 60 A1 300
الأردن M 60 A1 118
البحرين M 60 A3 106
عُمان M 60 A1/A3 53
تونس M 60 A3 54
السودان M 60 A3 20
اليمن M 60 A1 64
سنغافورة M 60 12
النمسا M 60 A3 168


المواصفات العامة والفنية


1. المواصفات العامة:


الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة مع تجهيزات القتال " الوزن بالشدة الكاملة" 51.5 طناً .
وزن الدبابة، من دون تجهيز 47.1 طناً
القدرة النوعية 16.1 حصاناً / طناً
ضغط الدبابة على الأرض " الضغط النوعي" 0.83 كجم / سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.43 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 8.25م
ارتفاع أعلى نقطة عن الأرض 3.28 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.38 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.33 م
عرض الدبابة 2.63 م
مساحة مقدمة الدبابة 7.6 م2
مساحة الدبابة الجانبية 16.8 م
أقصى سرعة على الطرق 48.2 كم / ساعة
أقصى سرعة عبر الأراضي 30 كم / ساعة
عرض التسارع حتى 48 كم/ ساعة 55 ثانية
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.91 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 % 32 درجة
السير بميل جانبي، زاويه 30% 16 درجة
اجتياز مانع مائي من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.22 م
عبور خندق حاد الحافة ، عرضه 2.59 م


2. قوة النيران:


• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 105 مم، ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور مع بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش مساعد: عيار 12.7 مم
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة
- أقصى زاوية الانخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات
• الذخيرة:
- 63 قذيفة من عيار 105 مم.
- 6000 طلقة من عيار 7.62 مم.
- 900 طلقة من عيار 12.7 مم.
• جهاز الرماية: يشتمل على جهاز حاسب آلى، ومقدِّر مسافة ، يعمل بالليزر ، للرمى المباشر، إضافة إلى ميزان تسوية، وميناء للرمي غير المباشر.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: تشتمل على جهاز حراري ، بمدى رؤية 1500 – 2000 متراً، وجهاز سلبي، بمدى رؤية تبلغ 50 متراً.


3. القدرة على البقاء


• الإخفاء أثناء التحرك: ينفث المحرك الدخان، ذاتياً، عبر اثني عشر قاذفاً، في أجناب البرج.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زودت الدبابة بجهاز، يقيها أسلحة التدمير الشامل، النووية والبيولوجية والكيماوية، عدا أول أكسيد الكربون.


• التجهيزات الإضافية زُوِّدَت بدائرة إطفاء ذاتي، لمواجهة الحريق، وجهاز تدفئة للطاقم.


4. بيانات إضافية:


تتميز الدبابة M60 A3 من الدبابة M60 A1 ، بالآتي:


• جهاز اتزان للمدفع الرئيسي، يعمل آلياً، رأسياً وأفقياً.
• جهاز منقي هواء مطوَّر.
• تعديل الباحث الضوئي.
• جهاز الرؤية الحراري للرامي
• تعديل الجنزير.
• غلاف حراري للمدفع عيار 105 مم.
• مقدِّر مسافة بالليزر.
• حاسب آلى متطوِّر.
• أجهزة رؤية ليلية سلبية.
• تغيير الرشاش عيار 7.62 مم بالرشاش موديل M240.
• 12 قاذف قنابل دخان على كل جانب من أجناب البرج.
• قدرة محرك الدبابة على إنتاج الدخان ، ذاتياً .
• دورة إطفاء حريق آلية ، تعمل بغاز الهالون.


5. تطور الدبابة:


النماذج:
• M60 أنتجت في عام 1959.
• M60 A1 حلت محل الدبابة M 60، وأهم ما يميزها:
 إعادة هندسة البرج، وتَكسِّيته، هو والهيكل ، بالفولاذ الصلب.
 نظام التعليق في الدبابة من نوع القضيب الإلتوائي "أعمدة عصر"، ويتألف من: عجلات طريق، وعجلة إرجاع، في المقدمة، وعجلة دفع مسننة، في المؤخرة.
 مدفعها عيار 105 مم، إضافة إلى رشاش عيار 12.7 مم مركب على فتحة القائد، ويمكن تنفيذ الرماية من داخل البرج.
 مخصصات الدبابة من الذخيرة " 63 قذيفة من عيار 105 مم، طلقة من عيار 12.7مم، 5950 طلقة من عيار 7.62.
 الدبابة مجهزة بالأشعة تحت الحمراء، للقيادة الليلية، وللتسليح الرئيسي.
 تشتمل على جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل.
 يمكن تزويد مقدمتها بمجرفة.
• بدأ إنتاج الدبابة M 60 A2 ، عام 1966. وهي مزودة بمدفع من عيار 152 مم، يعمل كقاذف للمقذوفات الموجهة، المضادة للدبابات، ويستطيع إطلاق أنواع متعددة من الذخائر، أو مقذوفات "شيليلاج". وتبلغ مخصصات الذخيرة لهذه الدبابة 33 قذيفة تقليدية من عيار 152 مم، و 900طلقة من عيار 12.7، و 5950 طلقة من عيار 7.62 مم."
• هناك عربتان، مشتقتان من سلسلة M 60، الأولى منهما للمهندسين، والثانية برمائية، لمد الجسور، وقد هُنْدِست العربة M 728 لتؤدي مهام مختلفة؛ وهي مزودة بمجرفة؛ ومدفع عيار 165 مم، لدك التحصينات الميدانية؛ وكذلك برشاش عيار 7.62 مم، متحد المحور بالمدفع الرئيسي؛ وبرشاشة أخرى مضادة للطائرات عيار 12.7 مم. أما العربة المخصصة لمد الجسور، فهي مزوَّدة بجسر على شكل مقص، يستعمل في عبور خندق، عرضه 18.288 متراً.


القتال الرئيسية M1 / M1A1 / M1A2 Abrams :


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 600 و حجم 112KB.

تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية....



بدأ التفكير في صنع الدبابة X M1، في ديسمبر 1971. وفي فبراير من العام التالي، شكل جيش الولايات المتحدة الأمريكية، مجموعة عمل من المستخدمين والمدربين والباحثين، لتحديد فكرة دبابة القتال الجديدة. ونشر التقرير، الذي أعدته هذه المجموعة، في أغسطس1972. وبعد مراجعة المواصفات، لتقليل المطالب غير الضرورية، وخفض النفقة إلى الحد الأدنى؛ عُدِّل البرنامج النهائي للدبابة، وصادق عليه نائب وزير الدفاع الأمريكي، في يناير 1973.
وفي يونيه 1973، عُهِد إلى كلٍّ من شركة "كريزلر"، وشركة "جنرال موتورز"، بإعداد نموذج من الدبابة X M1 وفي فبراير 1976، قبل الجيش الأمريكي نموذجيهما؛ وأجريت الاختبارات الهندسية عليهما، في أبريل من العام نفسه.
وفي نوفمبر 1976، أعلن الجيش الأمريكي اختيار نموذج شركة "كريزلر"، لاستكمال الاختبارات الهندسية على نطاق واسع. وأُنجزت أول دبابة من نوع M 1، في فبراير 1980. وفي خلال عام 1981، كان معدل الإنتاج الشهري 30 دبابة، ارتفع عام 1982، إلى 60 دبابة، وازداد ارتفاعه، في يناير 1984، إلى 70 دبابة.
وفي فبراير 1985، أُوقِف إنتاج الدبابة M 1، ليبدأ بإنتاج نموذجها المطوَّر، "درع مطور". وأُمِدّ الجيش الأمريكي بأول دبابة M 1 A1، في أبريل 1991؛ وبنهاية سبتمبر من العام نفسه، كان قد تسلَّم 299 دبابة، من ذلك النوع.
وفي مارس 1992، أُنتج أول 5 دبابات، من نوع M 1 A2، وبين نوفمبر 1992 ومارس 1993، تسلّم الجيش الأمريكي 62 دبابة M 1 A2.
بدأ العمل بإعداد برنامج تطوير الدبابةM 1 إلى M 1 A2 المطوَّرة، في 18 ديسمبر 1992. وفي فبراير 1993، وُقَّع أول عقد، بين وزارة الدفاع، وشركة "جنرال داينمكس"، لتحويل 210 دبابات من نوع M 1 إلىM 1 A2 المطوَّرة، كمرحلة أولى، على أن تُسلَّم في خلال المدة من أكتوبر 1994 إلى سبتمبر 1996. أما المرحلة الثانية ، فتضمنت استكمال تحويل 998 دبابة؛ ومن المخطط أن تُنجز في خلال الفترة من أكتوبر 1996 إلى عام 2003.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية متوسطة.
3. الدول المستخدِمة: الجدول الآتي، يبين الدول المستخدمة، وكذا الأعداد التي تسلّمتها:
الدولة النوع العدد
مصر M1 A1 555
الكويت M1 A2 218
المملكة العربية السعودية M1 A2 315
الجيش الأمريكي M1 2374
M1 to M1 A2 1
M1 المطوَّرة 894
M1 A1 4796
M1 A2 77
قوات المارينز M1 A1 221

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة:

الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 61.2 طناً مترياً (67.5 طناً أمريكياً)
القدرة النوعية 24.5 حصاناً/طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 1.05 كجم/ سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.828 م
طول الدبابة، والمدفع للخلف 9.033 م
طول الدبابة، من دون المدفع 7.925 م
ارتفاع الدبابة، من الأمام، من دون البرج 1.499 م
ارتفاع الدبابة، من الخلف، من دون البرج 1.727 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح البرج 2.438 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح برج القائد 2.629 م
الارتفاع الكلي، برشاش القائد 2.887 م
الارتفاع في حالة تركيب وحدة قياس الريح 3.023 م
ارتفاع بطن الدبابة عن سطح الأرض، من المنتصف 0.47 م
ارتفاع بطن الدبابة عن سطح الأرض، من الأجناب 0.419 م
عرض الجنزير 0.635 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.572 م
المسافة بين الجنزيرين، من الداخل 2.845 م
المسافة بين الجنزيرَيْن، من الخارج 3.470 م
عرض الدبابة، بدرع الجنزير 3.658 م
عرض الدبابة، من دون درع الجنزير 3.48 م
مساحة السطح الأمامي 7.05 م2
مساحة السطح الجانبي 15.06 م2
مساحة السطح العلوي 29.9 م2
أقصى سرعة إلى الأمام 66.8 كم/ ساعة
أقصى سرعة إلى الخلف 40.2 كم/ ساعة
أقصى سرعة عبر الأراضي 48.3 كم/ ساعة
زمن التسارع من صفر حتى 32 كم/ ساعة 6.8 ثوانٍ
مدى العمل 440-480 كم
أقلّ عدد لفّات للمحرك من 870-950 لفة/ دقيقة
أقصى عدد لفات للمحرك حتى 3150 لفة/ دقيقة
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 1.22 م
اجتياز مانع مائي، بتجهيزات، لا يزيد عمقه على 2.438 م
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.245 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60% 31 درجة
السير بميل جانبي، زاويته 30% 22 درجة
عبور خندق حادّ الحافة، عرضه 2.745 م

2. قوة النيران

• التسليح:
 مدفع رئيسي: عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء
 رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
 رشاش المعمر: عيار 7.62 مم.
 رشاش القائد: عيار 0.5 بوصة.
 التسليح الشخصي للطاقم: مسدس، عيار 9 مم.
 سلاح الخدمة: بندقية، عيار 7.62 مم.
 أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
 أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات والمدفع إلى الأمام، وحتى زاوية 110 درجات لليمين أم اليسار.
- صفر درجة، والمدفع إلى الخلف، وحتى زاوية 70 درجة إلى اليمين أو اليسار.
• الذخيرة
 40 قذيفة من عيار 120 مم، من نوع سابو متزنة بالزعانف، حشوة جوفاء متعددة الأغراض.
 عشرة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم، للرشاش المتحد المحور.
 ألف وأربعمائة طلقة من عيار 12.7 مم، لرشاش المعمر
 ألف طلقة من عيار 0.5 بوصة، لرشاش القائد.
 8 قنابل يدوية.
 24 قنبلة دخان.
 96 طلقة من عيار 9 مم.
 220 طلقة من عيار 7.62 مم، لبندقية الخدمة.
 تُحفَظ ذخيرة العيار الرئيسي في أماكن خاصة، مزودة بدرع داخلي، لوقاية أفراد الطاقم.
• جهاز الرماية: يشتمل على أجهزة تسديد ومراقبة بصرية، وجهاز تسديد ومراقبة حراري، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي.
• جهاز توازن المدفع: يمكنه من الرماية، أثناء الحركة.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: محرك توربيني، ذو عمود حر، قوّته ألف وخمسمائة حصان.
• أجهزة نقل الحركة: هيدروليكي ذو أربع سرعات أمامية، وسرعتَيْن خلفيتَيْن
• نظام التعليق: من نوع القضيب الإلتواني (أعمدة عصر).

4. القدرة على البقاء

• التدريع: دروع خاصة ملحومة.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل (النووية والبيولوجية والكيماوية)؛ وأجهزة لكشف الإشعاع الذري، والغازات الحربية.
• الإخفاء أثناء التحرك: تجهيزات لإنتاج الدخان ذاتياً، من طريق دورة الوقود، وقاذفان، على جانبي البرج، لإنتاج ستارة دخان، تخفي التحركات.
• التجهيزات الإضافية
 زُوِّدَت الدبابة بجهاز لإطفاء الحريق، يعمل بغاز الهالون، والنتروجين المضغوط، بزمن رد فعل 0.002 ثانية، وإمكانية إطفاء الحريق في خلال 0.1 ثانية؛ ويمكن تشغيله آلياً أو يدوياً.
 زُوِّدَت بجهاز لضبط درجة الحرارة في غرفة الطاقم.

5. تطور الدبابة:

• الدبابة M 1 A 1 في عاصفة الصحراء
أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية، في مارس 1991، نشرة معلومات عن بعض الأسلحة الرئيسية، التي استخدمت في "عاصفة الصحراء"، منها الدبابات M 1 A 1 ما يلي:
"بعد 100 ساعة من العمليات الهجومية، فإن مستويات الاستعداد القتالي، لكلٍّ من الفيلق السابع، والفيلق 18 المحمول جواً، تجاوزت نسبة الـ 90%، خاصة التحرك الليلي الرائع، للفرقـة الثالثة المدرعة إلى مسافة 200 كم تقريباً؛ إذ لم يتعطل أيًّ من دباباتها الثلاثمائة".
وأُعلن إصابة 7 دبابات M 1 A1 ، بطلقات دبابات T - 72؛ ولكنها لم تدمر، لكفاءة التدريع. وأشار بعض أطقم الدبابات، إلى أن جهاز الرؤية الحراري في الدبابة M 1 A1، قد مكّنهم من رؤية الدبابات T - 72 العراقية، من خلال الدخان المنبعث من آبار النفط المشتعلة، وكذا أثناء الظلام؛ وزادهم القدرة على البقاء في ميدان المعركة؛ وهو ما حُرِمَتْ منه الدبابة T-72، التي تفتقد هذه الميزة
إضافة إلى ذلـك، أفاد أطقم الدبابات، أن طلقات السابو من نوع M A1829، كانت مؤثرة جداً في الدبابات T - 72. ولقد أتاح الأداء المشترك لكلٍّ من التدريع، وجهاز الرؤية الحراري، والذخيرة، للدبابة M 1 A1، قدرة تدميرية عالية، واستمرار وجودها في أرض المعركة.والقدرة على البقاء.
مسرح العمليات، دمِّرت أربع دبابات M 1 A1 ، وعُطِبَت أربع أخرى، أمكن إصلاحها. ولم يقتل أي فرد من أطقم الدبابات، في العديد من الاشتباكات بالدبابات. وبوجه عام، فإن مستوى الاستعداد القتالي للدبابات M 1 A1، قد تجاوز نسبة الـ 90%، قبل المعركة وأثناءها.
• الدبابة M 1 المطورة
في أكتوبر 1984، اكتمل، إعداد أول دبابة M 1، من النوع المطوَّر؛ وانحصر التطوير، أساساً، في زيادة وقاية الدرع. وحتى مايو عام 1986، كان الجيش الأمريكي قد زُوِّد بـ 894 دبابة من ذلك النوع، قبل التحول، كلية، إلى إنتاج الدبابة M 1 A1، المسلحة بمدفع من عيار 120مم.
• الدبابة M 1 A 1
أُنجز إنتاج أول دبابة M 1 A1، في أغسطس 1985. وهي مزوَّدة بالمدفع الألماني الأملس، من عيار 120مم؛ وجهاز متكامل للوقاية من أسلحة التدمير الشامل، يزوِّد الطاقم، بالهواء غير الملوَّث اللازم للتنفس، والتبريد أو التدفئة الملائمَيْن.
وهناك بعض التحسينات الأخرى، مثل أجهزة التعليق، من نوع القضيب الالتوائي، ومخففات الصدمة. كما زوِّدَت بجهاز نقل حركة مطوِّر، وعَجَل طريق، وتخفيض نهائي مطور، وأُعيدَ تصميم مقعد المعمر، ومنطقة التخزين تحت ذلك المقعد، وواقي الكتف للمعمر، إلخ. وزْيدَت ذخيرة الدبابة من عيار120 مم، فأصبحت 40 طلقة، توجد 34 منها في البرج، والست الباقية في صندوق الجسم الخلفي. إضافة إلى قواذف الدخان، القادرة على إنتاج الدخان الذاتي من المحرك.
وفي مايو 1987، وقّعت شركة "جنرال داينمكس" عقداً، قيمته 3.5 بلايين دولار أمريكي، لتوريد 3299 دبابة M 1 A1، في خلال المدة من مايو 1987 إلى سبتمبر 1991.
• الدبابة M 1 A 1، المزوَّدة بتدريع يورانيوم مستنفذ (DU)
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، في 14 مارس 1988، أن نوعاً جديداً من الدباباتM 1 A1 ، ذا تدريع متطوِّر جداً يوشك أن يبدأ إنتاجه؛ وأن هذا التدريع، قد استغرق تطويره عدة سنوات، من البحوث، طبقاً لمتطلبات وزارة الدفاع الأمريكية، ليمكّن الدبابات M 1 A1 من مواجهة العدائيات المتوقعة، خلال التسعينيات.
وتصميم الدرع المطوَّر، يشتمل على يورانيوم مستنفذ، مغلَّف بالصلب؛ إلا أن كثافته تبلغ مِثلَيْين ونصف المِثْل من كثافة الصلب؛ وهو مستخدم، حالياً، في كثير من التطبيقات المدنية. واليورانيوم المستنفذ المعزول، في الدبابة، له مستوى منخفض جداً من الإشعاع الطبيعي، يدخل في الحيز المسموح به، طبقاً لتقرير وكالة الطاقة النووية الأمريكية.
إنتاج الدبابات M 1 A1 ، بالتدريع الجديد، 1988، وأُرسلَت إلى الوحدات الأمريكية، في ألمانيا. ويناهز وزن الدبابة 65 طناً؛ ويبلغ وزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://melad2010.3arabiyate.net
 
موسوعة دبابات القتال الرئيسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد ) :: منتدى معلومات عن صائرات و الدبابات-
انتقل الى: