(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد )
منتديات (ميلاد البغدادي )2010 (قاب الاسد)
منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد والتهاني وارجو منكوم الدخول والتسجيل في المنتدى وتحياتي

(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد )

(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  الجيش الامريكي يقوم بتجربة صاروخ مجنح تزيد سرعته 5 اضعاف عن سرعة الصوت
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:06 am من طرف زعيم ميلاد

»  المدفع العراقي العملاق
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:04 am من طرف زعيم ميلاد

»  صواريخ الكروز من الالف الى الياء
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:01 am من طرف زعيم ميلاد

» شرح سلاح القناص
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:57 pm من طرف زعيم ميلاد

» موسوعة المدافع 2
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:44 pm من طرف زعيم ميلاد

» موسوعة المدافع
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:41 am من طرف زعيم ميلاد

»  موسوعة المدافع الرشاشة الامريكية موضوع هايل وضخم اتفرج وشوف تكملة للجزء الاول
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:34 am من طرف زعيم ميلاد

»  الامريكية((HMMWV))((الهمر))بالتفصيل
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:27 am من طرف زعيم ميلاد

» العراق يحصل علي نظام سيطره وتحكم c2 امريكي
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:22 am من طرف زعيم ميلاد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 موسوعة دبابات 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم ميلاد
Admin


عدد المساهمات : 198
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: موسوعة دبابات 2   الأحد سبتمبر 12, 2010 12:37 am


أصدرت وزارة الدفاع البريطانية، في سبتمبر 1978، أمراً إلى مصنع "أوردنانس بليدز"، بإنتاج 243 دبابة من نوع Challenger 1، التي تُعَدّ أساس تطوير الدبابة "شيرإيران"، التي خصت بها إيران؛ وذلك نظير مبلغ 300 مليون جنيه إسترليني. وبعد تجارب الاختبارات، قبلت الدبابة بوساطة رئاسة الأركان العامة هذه الدبابة، في ديسمبر 1982، وسُلِّمَت أول دبابة Challenger 1 للجيش البريطاني، في مارس 1983. واستمر إنتاج الدبابة حتى يوليه 1986، حين اشترت شركة "فيكرز" مصنع الدبابات، بمبلغ 11 مليون جنيه إسترليني؛ ثم عمدت إلى إنشاء منشآت أخرى، تقدر قيمتها 14 مليون جنيه إسترليني؛ وأصبحت في أواخر عام 1987، المنتج للدبابة Challenger 1، إلى أن توقف إنتاجها بتوقف تسليح جميع وحدات الجيش البريطاني، في منتصف عام 1990.
ودُرِّع كلِّ ُمن برج الدبابة وجسمها بالشوبهام، لزيادة قدرتها على البقاء في ميدان القتال. أما مدفعها الرئيسي، فهو من عيار 120 مم، محلزن، من نوع L11A5، ذو واقٍ حراري، وقاذف دخان، ونظام مراجعة لتنسيق السبطانة، وجهاز توازن، في كلٍّ من الاتجاه والارتفاع والدبابة مزوَّدة بجهاز للرماية متكامل، مع جهاز لتقدير المسافة بالليزر، وأجهزة تسديد ومراقبة حرارية، لكلٍّ من القائد والرامي، وجهاز رؤية ليلى سلبي، للسائق.
تستخدم الدبابة عدة أنواع من الذخيرة، تشـمل: السابو التقليدية APD S-T، والسابو الجديدة المتزنة بالزعانف APFSDS-T؛ والهش HESH متعددة الأغراض؛ والدخان؛ والرشاش المتحد المحور للدبابة، هو من عيار 7.62 مم. أما الرشاش المضاد للطائرات، من عيار 7.62 مم، فهو مركب على فتحة القائد.
الدبابة Challenger 1 في "عاصفة الصحراء"
نشرت القوات البريطانية هذا النوع من الدبابات، في أواخر عام 1990، في المملكة العربية السعودية، حيث استخدمتها في عملية "عاصفة الصحراء"، ضمن اللواء السابع المدرع، واللواء الرابع. وفي أوائل عام 1991، طوّرتها بتزويدها بدرع إيجابي متفجر، على مقدمتها وأجنابها، زاد قدرتها على البقاء في ميدان المعركة؛ كما ازدادت قوّتها النيرانية، باستخدام الذخيرة الجديدة، السابو المتزنة بالزعانف APFSDS، والأقدر على الدقة المتناهية والاختراق.
وخلال عملية "عاصفة الصحراء"، لم يُصَبْ أي دبابة من نوع Challenger 1؛ بينما تمكنت القوات البريطانية من تدمير 300 دبابة قتال عراقية.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: دبابة القتال الرئيسية
3. الدول المستخدِمة: الدبابة مستخدمة في الجيش البريطاني فقط.
المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 62 طناً
القدرة النوعية 19.35حصاناً/ طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 0.79 كجم / سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 11.56 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 9.8 م
الارتفاع حتى سطح البرج 2.5 م
الارتفاع حتى بيرسكوب القائد 2.95 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.5 م
عرض الدبابة، من دون الدرع الواقي للجنزير 3.42 م
عرض الدبابة بالدرع الواقي للجنزير 3.518م
عرض الجنزير 0.65 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 2.77 م
أقصى سرعة أمامية على الطرق 56 كم / ساعة
أقصى سرعة خلفية على الطرق 36 كم / ساعة
أقصى مدى على الطرق 450 كم
أقصى مدى عبر الأراضي 250 كم
اجتياز حاجر رأسي ارتفاعه 0.9 م
صعود مرتفع زاوية ميله 58%
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.07 م
عبور خندق حاد الحواف، عرضه 2.8 م

2. قوة النيران:

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 120 مم ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: 7.62 مم
- رشاش مضاد للطائرات: 7.62 مم
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات.
• الذخيرة:
- 60 قذيفة من عيار 120 مم.
- أربعة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم.
• جهاز الرماية: مزوَّدة بجهاز رماية متكامل، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، إضافة إلى ميزان تسوية، وميناء اتجاه للرمي غير المباشر.
• جهاز توازن المدفع: مزوَّدة بجهاز توازن، يمكن المدفع من الرماية، أثناء الحركة.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: مزوَّدة بجهاز حراري، للرامي والقائد؛ وجهاز سلبي، للسائق.

3. خفة الحركة والمناورة:

• المحرك: ديزل، ذو 12 سلندر، قوّته ألف ومائتا حصان.
• المحرك الثانوي: ديزل، ذو 3 سلندر، قوّته 37 حصاناً.
• أجهزة نقل الحركة: آلي/ هيدروليكي.
• نظام التعليق: هيدروماتيك.

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: من نوع شوبهام.
• الإخفاء أثناء التحرك: زودت بتجهيزات، لقاذفَين من قواذف الدخان الخماسية، على أجناب البرج

دبابة القتال الرئيسية Challenger 2 :




بدأت شركة "فيكرز" العمل في مشروع الدبابة Challenger 2، في نوفمبر 1986؛ ونُفذ بيان عملي عليها لوزارة الدفاع البريطانية، في مارس 1987. وبعد إجراء العديد، من التجارب والاختبارات وأعمال التطوير، على نماذج التجارب، أمكن التوصل، في نهاية سبتمبر 1990، إلى الشكل النهائي للدبابة Challenger 2.
وبناء على ذلك، قررت الحكومة البريطانية، في يونيه 1991، استخدامها، واتفقت مع شركة "فيكرز"، على إنتاج 127 دبابة قتال رئيسية، و13 دبابة تدريب سائقين؛ نظير مبلغ 520 مليون جنيه إسترليني. وأُنجز إنتاج أول دبابة لتدريب السائقين، عام1993؛ واعتُمدت الدبابة Challenger 2 في الخدمة، رسمياً، في الجيش البريطاني، في 16 مايو 1994.
ووقع، في يوليه 1994، عقد آخر قيمته 800 مليون جنيه إسترليني، بين الحكومة البريطانية وشركة "فيكرز"، لإنتاج 259 دبابة قتال رئيسية Challenger 2، ودبابات تدريب سائقين. واستمر إنتاج الدبابة حتى عام 2000؛ واستبدل، تدريجاً، في جميع وحدات الجيش البريطاني، بالدبابات Challenger 1.
وحتى يوليه 1993، كانت الدولة الوحيدة، التي طلبت الحصول على الدبابة Challenger 2، هي سلطنة عُمان، التي وقعت عقداً، مقداره 140 مليون جنيه إسترليني، لشراء 18 دبابة قتال رئيسية، وأربع دبابات إصلاح ونجدة، ودبابتَين لتدريب السائقين، وبعض المعدات الأخرى؛ وذلك بدءاً من عام 1995؛ إضافة إلى توقيع عقد جديد، تحصل بموجبة على 18 دبابة أخرى، علاوة على بعض المعدات.
وبرج الدبابة ذو هندسة جديدة؛ والتدريع من نوع شوبهام، من الجيل الثاني؛ ما يحقق زيادة كبيرة في درجة الوقاية من ذخائر طاقة الحركة، مثل السابو؛ وذخائر الطاقة الكيمياوية، مثل الحشوة الجوفاء. وزُوِّد قائد الدبابة بجهاز رؤية حراري مستقل، يمكّنه من المراقبة في جميع الاتجاهات، من دون تحريك البرج. وزوِّدت الدبابة بنظام للوقاية من جميع العدائيات المعروفة، من أسلحـة التدمير الشامل؛ ونظام تحكم مناخي، للطاقم، يُزَوِّد غرفة القتال بالتدفئة، أو التبريد المطلـوب؛ وهو ما لم تعهده، من قبل، الدبابات البريطانية.
والمدفع الرئيسي من عيار 120 مم، محلزن، من نوع L30، مصنوع من الصلب المنقى كهربائياً؛ وقاذف دخان. ونظام لمراجعة التنسيق لسبطانته. وله غلاف حراري والسبطانة مغطاة، من الداخل، بطبقة من الكروم، تطيل عمرها، وتزيد رماية المدفع دقة. له غلاف حراري، وهو قادر على إطلاق جميع الذخائر، المستخدمة حالياً، باستثناء تلك القديمة النوع APDS؛ إضافة إلى قدرته على إطلاق الذخائر الحديثة، ذات القلب المصنوع من اليورانيوم المستنفذ DU.
والرشاش المتحد المحور من عيار 7.62 مم، مثبت إلى يسار المدفع الرئيسي، على فتحة المعمر. والدبابة مزوَّدة بجهاز رماية متكامل، ذي جهاز لتقدير المسافة بالليزر؛ وحاسب آلي رقمي، من أحدث نوع، من إنتاج شركة CDC الكندية، وهو نموذج مطوَّر من الحاسب المستخدم في الدبابة M1 A1، وله القدرة على زيادة طاقته، للتطويرات المستقبلية، مثل نظام السيطرة على المعلومات في ميدان المعركة BICS، وكذا أجهزة الملاحة.
والتسليح الرئيسي للدبابة، يشمل جهاز توازن؛ إضافة إلى جهاز تسديد الرؤية الليلية، للرامي.
وطبقاً لمصادر شركة "فيكرز"، فإن الدبابة Challenger 2 قابلة للتطوير المستقبلي بمدفع عيار 140مم، وإمكانية تركيب الدروع المتفجرة الإيجابية، وجهاز مراجعة التنسيق أو آلياً، وجهاز اكتشاف ومتابعة الأهداف آليا،ً… ألخ.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدِمة: الجدول التالي يبين الدول المستخدِمة، وكذا أعداد الدبابات.
الدولة عدد الدبابات ملاحظات
المملكة المتحدة 386 بدء التسليم عام 1994
سلطنة عُمان 18 بدء التسليم عام 1995

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 62.5 طناً
القدرة النوعية 19.2 حصاناً/ طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 0.9 كجم/سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 11.55 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 9.86 م
طول الدبابة 8.327 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح البرج 2.49 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.50 م
عرض الجنزير 0.65 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.79 م
أقصى سرعة على الطرق 56 كم/ ساعة
السرعة المتوسطة عبر الأراضي 40 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 450 كم
أقصى مدى عبر الأراضي 250 كم
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.9 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.07 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.34 م

2. قوة النيران

• التسليح
- مدفع رئيسي: عيار 120 مم، ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 7.62 مم.
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات.
• الذخيرة
- 50 قذيفة من عيار 120 مم.
- أربعة آلاف طلقة من عيار 7.62 مم.
• جهاز الرماية: زوِّدت الدبابة بجهاز رماية متكامل، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، وحاسب آلي، وميزان تسوية، وميناء اتجاه للرمي غير المباشر.
• جهاز توازن المدفع: زوِّدت الدبابة بجهاز توازن، يمكن المدفع من الرماية، أثناء الحركة.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: مزوَّدة بأجهزة حرارية، للرامي، والقائد.

3. خفة الحركة والمناورة

• المحرك: ديزل ذو 12 سلندر، قوَّته ألف ومائتا حصاناً.
• أجهزة نقل الحركة: ذات ست سرعات أمامية، واثنتَين خلفيتَين.
• نظام التعليق: هيدروماتيك.

4. القدرة على البقاء

• التدريع: مصنوع من نوع شوبهام، من الجيل الثاني.
• الإخفاء أثناء التحرك: زوّدت بتجهيزات، لقاذفين من قواذف قنابل الدخان الخماسية، على أجناب البرج

الدبابات الفرنسية

- دبابة القتال الرئيسية AMX - 30 :




سارعت فرنسا، عقب الحرب العالمية الثانية، إلى بناء ثلاث عربات مدرعة: الدبابة الخفيفة AMX-13؛ والمدرعة الثقيلة بانهارد؛ والدبابة الثقيلة AMX-50 التي زُوِّدَت بمدافع من عيارَي 90 و100 مم، ثم بمدفع من عيار 120 مم. ولكن وجود عدد كبير من الدبابات الأمريكية M 47، في فرنسا، بموجب برنامج التعاون العسكري، حملها على إلغاء المشروع برمته.
حددت كلُّ من فرنسا وألمانيا وإيطاليا، عام 1956، مواصفات دبابة الستينيات الرئيسية. وهندس كلُّ من الفرنسيين والألمان، دبابة ذات مواصفات عامة؛ ثم جرى تقييم لاختيار الدبابة الأفضل، لإنتاجها في فرنسا وألمانيا معاً، وتعميم استخدامها في البلدان الثلاثة، التي مالبثت أن تنكرت لذلك المشروع. فعمدت فرنسا إلى إنتاج دبابتها AMX-30؛ التي أنجز، عام 1960، بناء أول نموذج اختبارات منها Prototype، وفي أوائل عام 1963، كانت قد أنتجت 7 نماذج أخرى. وفي يوليه من العام نفسه، قرر الجيش الفرنسي إحلال الدبابة AMX-30 محل الدبابات الأمريكية M 47.
بدأ إنتاج الدبابة AMX-30، عام 1966، في Centre de Roanne، حيث تُنْتَج الدبابة AMX-13؛ وقد طرأ عليها تعديلات عدة، واستمر إنتاجها حتى أواخر عام 1993، حين سلمت شركة "جيات" الجيش الفرنسي آخر دبابة AMX-30 EBG. يواصل الجيش الفرنسي استخدامها، ريثما تستبدل بها دبابة القتال الرئيسية الفرنسية الجديدة، ليكليرك.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية (متوسطة).
3. الدول المستخدِمة: الجدول التالي، يبين الدول المستخدمة، وكذا أعداد الدبابات
الدولة عدد الدبابات ملاحظات
فرنسا 1250 منها 166 B2
جديدة، و 439 مطوَّرة
أسبانيا 299 أول إمداد في أواخر 1988
المملكة العربية السعودية 290
154 من نوع AMX-30 S
من نوع AMX-30
اليونان 81 من نوع AMX-30
فنزويلا 64 من نوع AMX-30
الإمارات العربية 50 من نوع AMX-30 B2
قبرص 24 من نوع AMX-30 S

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة:

الطاقم 4 أفراد
وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 36 - 37 طناً
القدرة النوعية 20 - 18.91 حصاناً/ طناً
ضغط الدبابة على الأرض (الضغط النوعي) 0.77 - 0.9 كجم/ سم2
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.48 م
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 8.73 م
طول الدبابة 6.59 م
ارتفاع الدبابة حتى أعلى السطح 1.5 م
ارتفاع الدبابة حتى سطح البرج 2.29 م
ارتفاع الدبابة حتى أعلى نقطة في الباعث الضوئي 2.86 م
ارتفاع الدبابة حتى أعلى نقطة في وضع الرامي 1.81 م
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.44 م
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.12 م
أقصى سرعة على الطرق 65 كم/ ساعة
السرعة المتوسطة عبر الأراضي 35 - 40 كم/ ساعة
السرعة المتوسطة على الطرق 50 كم/ ساعة
أقصى مدى على الطرق 500 - 600/400 كم
اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.93 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
السير على ميل جانبي، زاويته 30 %
اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.3 م
اجتياز مانع مائي، بالتجهيزات، لا يزيد عمقه على 2.2م
اجتياز مانع مائي، باستخدام العوامات، لا يزيد عمقه على 4 م
عبور خندق حاد الحافة، عرضه 2.9 م
ملحوظة: الرقم الثاني في أي بيان، يخص الدبابة AMX-30 B2

2. قوة النيران:

• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 105 مم، ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 20مم، أو 7.62 مم.
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 7.62 مم.
- أقصى زواية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي: - 8 درجات.
• الذخيرة:
- 47 قذيفة من عيار 105 مم.
- 480 طلقة من عيار 20 مم.
- 1050 طلقة من عيار 12.7 مم.
- 2050 طلقة من عيار 7.62 مم (2070 للدبابة AMX-30 B2).
• جهاز الرماية: جهاز مبسط، مزوَّد بجهاز لتقدير المسافة بالليزر، للرمي المباشر؛ وحاسب آلي، وجهاز للرؤية الحرارية للدبابة AMX-30 B2؛ إضافة إلى ميزان للتسوية، وميناء اتجاه للرمي المباشر.
• جهاز توازن المدفع: لا يوجد جهاز توازن، يمكّن المدفع من الرماية أثناء الحركة.
• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: إيجابي/ سلبي، ومزوَّد بجهاز حراري للدبابة AMX-30 B2.

3. خفة الحركة و المناورة:

• المحرك: ذو 12 سلندر، قوّته 270 حصانـاً؛ وللدبابـة 700AMX -30 B2 حصاناً؛ ويعمل بجميع أنواع الوقود.
• أجهزة نقل الحركة: آلية ذات خمس سرعات أمامية، وخمس خلفية.
• نظام التعليق: من نوع القضيب الالتوائي (أعمدة عصر).

4. القدرة على البقاء:

• التدريع: صلب تقليدي ويقدَّر السمك تقريباً بما يلي:
التدريع الأمامي 79 مم
التدريع الخلفي 30 مم
التدريع الجانبي، من الأمام 57 مم
التدريع الجانبي، من الخلف 30 مم
التدريع العلوي 15 مم
التدريع السفلي 15 مم
تدريع البرج، من الأمام 80.8 مم
تدريع البرج، من الأجناب 41.5 مم
تدريع البرج، من الخلف 50 مم
سقف البرج 20 مم
• الإخفاء أثناء التحرك: زوِّدت بتجهيزات خارجية لقواذف الدخان، على جانَبي البرج، لإنتاج ستارة من الدخان، تُخفي التحركات.

5. تطور الدبابة:

• الدبابة AMX-30S:
كانت هذه الدبابة لاستخدامها في العمليات الصحراوية، بعد إجراء بعض التعديلات على الدبابة AMX-30، مثل: تركيب واقٍ من الرمـال؛ وتعديـل صندوق التروس، الذي أدى خفض السـرعة إلى 60 كم/ ساعة، وكذا خفض قدرة المحرك إلى 620 حصاناً. وزيدت بأجهزة رؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز لتقدير المسافة بالليزر، لقائد الدبابة، يمكّنه من تقدير مسافات الأهداف، بين 400 وعشرة آلاف متر.
• الدبابة AMX-30 B2:
كُشف عن الدبابة AMX-30 B2، للمرة الأولى عام 1979. وهي، أساساً، دبابة AMX-30، مزودة بجهاز للرماية، إضافة إلى جهاز لتقدير المسافة بالليزر، ونظام رؤية حراري، علاوة على صندوق تروس جديد؛ ومجموعة تعديلات أخرى. ولقد أبرم الجيش الفرنسي صفقة تشمل خمسين دبابة من هذا النوع، عام 1981، وخمسين أخرى، عام 1982؛ وبلغ إجمالي دباباته من هذا النوع، 166 دبابة AMX-30B2، جديدة الإنتاج، و439 دبابة AMX-30، مطوَّرة إلى مستوى AMX-30B2
- دبابة القتال الرئيسية LECLERC :




تٌعَدّ دبابة القتال الرئيسية الفرنسية Leclerc، منظومة سلاح، أكثر من كونها دبابة قتال تقليدية. وهي تحتوي معدات ذات تكنولوجيا متقدمة، تصل بها إلى مستوى التميز في تنفيذ المهام، التي تكلف بها. دخلت هذه الدبابة إلى الخدمة في الجيش الفرنسي، لأول مرة، في عام 1992؛ وفي جيش دولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 1995. الجيش الفرنسي يستخدم أكثر من 252 دبابة Leclerc، ويصل العدد الكلي منها إلى 406 دبابات في عام 2005. بينما تعاقدت الإمارات على شراء 390 دبابة، ينتهي توريدها في نهاية عام 2002. بدأت فرنسا في عام 1998 وضع تصميمات لتطوير الدبابة تحت اسم Leclerc Mx2.
تتميز الدبابة Leclerc بنظام إلكتروني حديث، للتحكم في النيران؛ وبنظام فعال للاتصالات اللاسلكية، ومعدات إلكترونية متقدمة لمعالجة البيانات؛ هذه المعدات تجعل الدبابة قادرة على قتال الأهداف على مسافة 3 آلاف متر، ليلاً ونهاراً، وفي مختلف الظروف المناخية. النظام المستخدم لإدارة أعمال قتال الدبابة، يطلق علىه اسم FINDERS، الذي يحتوي على شاشة ملونة، تظهر عليها خريطة موضح عليها مواقع الدبابات المعادية، وكذلك مواقع القوات الصديقة والمعادية، والأهداف المخصصة للقصف.
زودت الدبابة Leclerc بمدفع رئيسي من العيار 120مم، وطول يبلغ 52 عياراً، ذي سبطانة ملساء. ويمكن للمدفع إطلاق الذخائر Sabot خارقة الدروع، من النوع APFSD، ومعدل الإطلاق يصل 12 إلى طلقة / دقيقة، ونظام التسديد كهربائي بالكامل. الدبابة مزودة بنظام تعمير آلي، يوفر لها إمكانية إطلاق النيران أثناء الحركة، وعلى أهداف متحركة. تحمل الدبابة 22 قذيفة جاهزة للاستخدام مباشرة، وهي مزودة أيضاً بمدفع رشاش من العيار 12.7مم، متحد المحور مع المدفع الرئيسي، ومدفع مضاد للطائرات مجهز على سطح الدبابة من العيار 7.62مم.
يتيح نظام التحكم في النيران لقائد الدبابة، والرامي، اختيار ستة أهداف مختلفة، ليشتبك معها، خلال مدة 30 ثانية، عن طريق الحاسب الرقمي الآلي للدبابة، الذي يعالج البيانات الواردة من مستشعرات الدبابة المختلفة في الوقت الحقيقي، وبسرعة عالية. الدبابة مزودة بجهاز تقدير للمسافة يعمل بواسطة أشعة الليزر، وجهاز رؤية ليلية يعمل بأسلوب تكثيف الضوء، قادر على اكتشاف الأهداف على مسافة 4 كم وتميزها على مسافة 2.5كم. الدبابة مزودة بثمانية أنابيب لقذف قنابل الدخان اليدوية عيار 80 مم، مجهزة على كلا جانبَي البرج. يمكن لهذه القواذف إطلاق قنابل الدخان، أو قنابل مضادة للأفراد، أو مشاعل حرارية لخداع الصواريخ المضادة للدبابات ذات الرأس الباحث عن الحرارة.
الدبابة مجهزة بمحرك من النوع SACM – V6X 1500، يعمل بوقود الديزل، وينتج قدرة 1500 حصان عند معدل 2500 دورة في الدقيقة؛ ونظام آلي لنقل الحركة من النوع SESM ESM 500 ، مزود بوحدة نقل هيدروليكية لها خمس سرعات أمامية، وسرعتان خلفيتان. أقصى سرعة للدبابة على الطرق الممهدة 70 كم/ س، وعلى الطرق غير الممهدة 50 كم/ س.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية متوسطة، ذات إمكانيات متطورة.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا، دولة الإمارات العربية المتحدة.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة

3 أفراد الطاقم:
54.5 طناً. وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال:
27.5 حصاناً / طناً. القدرة النوعية:
9.9 م. طول الدبابة والمدفع للأمام:
6.9 م. طول الدبابة:
3.71 م. عرض الدبابة:
2.53 م. ارتفاع الدبابة إلى قمة البرج:
65 كم / س. أقصى سرعة على الطرق الممهدة:
50 كم / س. أقصى سرعة على الطرق غير الممهدة:
35 كم / س. أقصى سرعة خلفية:
550 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
650 كم. أقصى مدى على الطريق، مع خزانات إضافية:
1300 لتر. السعة الكلية لخزانات الوقود الأساسية:
400 لتر. السعة الكلية لخزانات الوقود الإضافية:

2. قوة النيران

• التسليح
عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء. مدفع رئيسي:
52 عياراً. طول المدفع الرئيسي:
12 طلقة / د. معدل نيران المدفع الرئيسي:
6 أهداف في 30 ثانية. القدرة على الاشتباك:
APFSDS HEAT. نوع الذخيرة:
1790 م/ ث. سرعة القذيفة، عند فوهة المدفع:
3000 م. أقصى مدي للمدفع:
عيار 12.7 مم. رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي:
عيار 7.62 مم. رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد:
• الذخيرة
- 22 قذيفة عيار 120 مم.
- 3 آلاف طلقة 7.62 مم.
- 500 طلقة 12.7 مم.
• أجهزة التسديد و الرؤية
SAVAN 20. جهاز توازن المدفع:
FINDERS. نظام إدارة النيران، يعمل بالحاسب الآلي:
SFIM. جهاز الرؤية البانورامية:
HL – 70. جهاز تقدير المسافة بواسطة شعاع الليزر:

3. خفة الحركة والمناورة

• محرك ديزل: SACMV8X –1500.
• قدرة المحرك: 1500 حصان عند 2500 لفة / د.
• أجهزة نقل الحركة: آلية من النوع SESM ESM 500.
• عدد السرعات الأمامية: 4.
• عدد السرعات الخلفية 2.
• النظام الكهربائي: Turbo Meca TM – 307B.

4. القدرة على البقاء

• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زُودت بجهاز وقاية من أسلحة الدمار الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق زُودت بدوائر إطفاء لمواجهة الحريق.
• معدات الحفر الذاتية: أجهزة حفر، لمساعدة طاقم الدبابة على إخفائها.

5. التجهيزات الإضافية

• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: Galix
الدبابات الألمانية

- دبابة القتال الرئيسية Leopard 2 :

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 600 و حجم 26KB.

تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية....



دبابة القتال الرئيسية الألمانية Leopard 2، أنتجتها شركة Krauss- Maffei AG، كبديل للدبابة Leopard 1، التي حققت نجاحاً ملحوظاً في وقتها. أنتجت الدبابة Leopard 1، لأول مرة عام1963، لمصلحة وزارة الدفاع الألمانية، ووصل عدد الدبابات المنتجة منها إلى 6 آلاف دبابة، صُدر جزء منها إلى بلجيكا، والدانمارك، واليونان، وإيطاليا، وكندا، وهولندا، والنرويج، وتركيا، وأستراليا. بدأ إنتاج الدبابة Leopard 2،لأول مرة عام 1979، وهي في الخدمة حالياً في النمسا، والدانمارك، وألمانيا، وهولندا والنرويج، وسويسرا، والسويد، وأسبانيا. ويبلغ عدد الدبابات التي أنتجها المصنع أكثر من 3200 دبابة. وما زال الإنتاج مستمراً، حيث إن فنلندا تعاقدت على شراء 124دبابة، وبولندا على 128 دبابة. وفي مارس 2002، أعلنت اليونان أنها اختارت الدبابة، Leopard 2 GR، وأنها تعاقدت على شراء 170 دبابة منها.
يستخدم النموذج الحالي من هذه الدبابة، Leopard 2 A6، مدفعاً رئيسياً من النوعL 55 ، ذا السبطانة الملساء الطويلة، ويتميز بوجود محرك احتياطي، وحماية مطورة ضد الألغام؛ إضافة إلى نظام لتكييف الهواء. وتعمد الحكومة الألمانية حالياً إلى تطوير 225 دبابة من النموذج 2 A5 إلى النموذج 2 A6؛ وتسلمت أول دبابة مطورة في مارس2001. كما طلبت حكومة هولندا تطوير 180 دبابة من دباباتها إلى النموذج 2 A6، وتسلمت أولها في سبتمبر 2001. حصلت شركة GDSBS الأسبانية على رخصة لإنتاج 219 دبابة من النموذج 2 A6 في أسبانيا. كما تعاقدت السويد على إنتاج 120 دبابة من النموذج 2 S الحديث، الذي يتضمن نظاماً جديداً للقيادة والسيطرة، ودرعاً سلبياً جديداً متطوراً.
الدبابة مزودة بكاميرا تلفزيونية لها زاوية رؤية رأسية وأفقية 65 درجة. وتستخدم درعاً من المواد المركبة من الجيل الثالث. تستخدم الدبابة نظام قيادة النيران Peri – R 17A 2 المزود بمنظومة رؤية وتسديد، تعمل ليلاً ونهاراً، ومجال رؤيتها 360 درجة؛ والرامي يستخدم جهاز رؤية ليلية من النوع EMES 15، من إنتاج شركة STN Elektronik. والدبابة مزودة بجهاز تحديد مسافة، يعمل بأشعة الليزر من النوع CE 628، من إنتاج شركة Zeiss، ويبلغ أقصى مدى للجهاز 10 كم، بخطأ في التحديد لا يزيد على 20 م.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدمة: ألمانيا، السويد، أسبانيا، أستراليا، تركيا، اليونان، هولندا، بولندا، النرويج، كندا، إيطاليا، بلجيكا، الدانمارك.

المواصفات: العامة والفنية

1. المواصفات العامة
4 أفراد. الطاقم:
62 طن. وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال:
24.2 حصاناً / طناً. القدرة النوعية:
0.83 كجم / سم2. ضغط الدبابة على الأرض:
7.7 م. طول الدبابة:
3 م. ارتفاع الدبابة:
0.45 م. ارتفاع بطن الدبابة:
3.70 م. عرض الدبابة:
72 كم / س. أقصى سرعة على طريق ممهد:
45 كم / س. أقصى سرعة على طريق غير ممهد:
550 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
1 م. اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، عمقه:
4 م. اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات، عمقه:
2.85 م. عبور خندق حاد الحافة، عرضه:

2. قوة النيران

• التسليح
عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء M 256. مدفع رئيسي:
6 – 8 طلقات / د. معدل نيران المدفع الرئيسي:
يدوي. أسلوب التعمير:
+20 درجة. أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي:
-9 درجات. أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي:
مزودة بجهاز توازن للتحكم بالإطلاق أثناء الحركة. الإطلاق أثناء الحركة:
عيار 7.62 مم MG 3A 1. رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي:
1200 طلقة / د. معدل النيران:
عيار 7.62 مم MG 3A 1. رشاش مضاد للطائرات:
• الذخيرة
42 قذيفة عيار 120 مم.
1250 طلقة عيار 7.62 مم.
• أجهزة التسديد و الرؤية
WNA H 22. جهاز توازن المدفع:
Peri – R 17A 2. نظام إدارة النيران:
EMES – 15. جهاز الرؤية الليلية ذو مسافة التمييز 2.5 كم:

3. خفة الحركة والمناورة

• محرك توربيني، قدرة 1500 حصان: MTU MB 873.
• نوع الوقود: متعدد.
• أجهزة نقل الحركة: نقل يدوي ميكانيكي.

4. القدرة على البقاء

• الدرع الأمامي: 700 KE / 1000.
• الدرع الجانبي: 700 KE / 1000.
• الدرع العلوي: 700 KE / 1000.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زُودت بأجهزة حماية من أسلحة الدمار الشامل.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق زُودت بنظام لإطفاء الحرائق

5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: مزودة بأجهزة اتصالات لاسلكية.
• جهاز الملاحة: مزودة بأجهزة ملاحة.
• جهاز اتصال داخلي: مزودة بأجهزة اتصال داخلي.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: من نوع Galix الدبابات الأيطالية

- دبابة القتال الرئيسية ARIETE :




قررت وزارة الدفاع الإيطالية الحصول على دبابة قتال رئيسية، من الجيل الثاني. وبالفعل تعاقدت مع كلّ من شركة Iveco Fiat، وشركة Oto Melera، على تطوير وإنتاج الدبابة Ariete. دخلت أول دبابة من هذا النوع الخدمة، مع القوات البرية الإيطالية، عام 1995. وانتهت الشركتان من توريد 200 دبابة، حتى نهاية عام 2002. وكلفت الحكومة الإيطالية الشركتَين وضع تصميمات، لتطوير الدبابة إلى الجيل الثالث. الدبابة Ariete قادرة على الاشتباك مع الأهداف الثابتة والمتحركة، ليلاً ونهاراً، أثناء الحركة أو من وضع الثبات.
المدفع الرئيسي عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء مزودة بغلاف حراري لموازنة حرارتها، ونظام لطرد الأبخرة والأدخنة الناتجة من عملية الإطلاق، للمحافظة على حسن الأداء، وإطالة العمر الافتراضي. يتزن المدفع بنظام تثبيت هيدروليكي متقدم، وهو قادر على إطلاق جميع أنواع الذخيرة، بما فيها الذخيرة APFSDS، والذخيرةHEAT . الدبابة تحمل 42 قذيفة عيار 120 مم، منها 15 معدة للإطلاق، و27 مخزنة في مكان مخصص داخل الدبابة.
الدبابة مزودة كذلك بمدفع رشاش عيار 7.62 مم، متحد المحور مع المدفع الرئيسي، إضافة إلى مدفع رشاش آخر مضاد للطائرات مركب أعلى البرج، يستخدمه قائد الدبابة. ويمكن للدبابة حمل 2500 طلقة عيار 7.62 مم. يضبط التحكم في حركة البرج نظام كهربائي هيدروليكي، كما يمكن التحكم فيها يدوياً.
الدبابة مزودة بقواذف لإطلاق قنابل الدخان، مركبة على كلا جانبَي البرج، وتُشغَّل كهربائياً. وهي مزودة كذلك بجهاز لتحذير الطاقم عند توجيه شعاع ليزر نحو الدبابة، جهاز التحذير من النوع RACM، من إنتاج شركة Marconi. جسم الدبابة والبرج محاطان بنوع مطور من الدروع. والدبابة توفر الحماية للطاقم ضد الإشعاعات الذرية والحرب الكيماوية والبيولوجية، بواسطة نظام وقاية من أسلحة التدمير الشامل، من إنتاج شركة Sekur الإيطالية. تستخدم الدبابة Ariete محرك V-12 MTCA، من إنتاج شركة FIAT وهو من النوع التوربيني، ويعمل بوقود الديزل، وله 12 أسطوانة، ويوفر 937 كيلواتاً من القدرة. أمّا نظام نقل الحركة، فهو ألماني من النوع ZF.

1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
3. الدول المستخدِمة: إيطاليا.

المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة

4 أفراد. الطاقم:
54 طن. وزن الدبابة، مع تجهيزات القتال:
23.5 حصاناً / طناً. القدرة النوعية:
9.67 م. طول الدبابة، والمدفع للأمام:
7.59 م. طول الدبابة:
2.5 م. ارتفاع الدبابة حتى أعلى البرج:
1.82 م. ارتفاع الدبابة:
0.48 م. ارتفاع بطن الدبابة:
3.42 م. عرض الدبابة عند الجنزير:
3.61 م. عرض الدبابة:
65 كم / س. أقصى سرعة:
500 كم. أقصى مدى على الطريق، من دون خزانات إضافية:
0.8 م. اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه:
32 درجة. صعود مرتفع، زاوية ميله:
60 درجة. التحرك على مستوى، ميله:
1.25 م. اجتياز مانع مائي، من دون تجهيزات، عمقه:
4 م. اجتياز مانع مائي، مع تجهيزات، عمقه:

2. قوة النيران

• التسليح
عيار 120 مم، ذو سبطانة ملساء OTOBREDA. مدفع رئيسي:
+ 20 درجة. أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي:
- 9 درجات. أقصى زاوية انخفاض للمدفع الرئيسي:
360 درجة، دوران مستمر. زاوية دوران المدفع في المستوى الأفقي:
عيار 7.62 مم NATO. رشاش متحد المحور مع المدفع الرئيسي:
عيار 7.62 مم. رشاش مضاد للطائرات ذو تحكم على البعد:
• الذخيرة
42 قذيفة عيار 120 مم.
2500 طلقة عيار 7.62 مم.
• أجهزة التسديد والرؤية
مزودة بجهاز رؤية بانورامية. جهاز رؤية بانورامية:
TURMS FCS. نظام إدارة النيران، يعمل بالحاسب الآلي:
تلسكوب محوري. جهاز رؤية للرامي:
مزودة بجهاز تصوير حراري. جهاز تصوير حراري:
مزودة بجهاز مراقبة تليفزيونية. جهاز مراقبة تلفزيونية:

3. خفة الحركة والمناورة

• محرك توربيني: FIAT V-12 MTCA.
• قدرة المحرك: 1250 حصاناً.
• أجهزة نقل الحركة: ZF.
• عدد السرعات الأمامية: 4.
• عدد السرعات الخلفية: 2.

4. القدرة على البقاء

• الدرع الأمامي: من الصلب والمواد المركبة.
• الدرع الجانبي: من الصلب والمواد المركبة.
• الدرع العلوي: من الصلب والمواد المركبة.
• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: Sekur NBC.
• جهاز الإطفاء الآلي للحريق للمحرك وقمرة الطاقم.
• نظام تحذير ليزري: مزودة بجهاز لتحذير الطاقم من الصواريخ الموجهة بالليزر.

5. التجهيزات الإضافية

• أجهزة الاتصال اللاسلكية: مزودة بأجهزة اتصال خارجية لاسلكية.
• جهاز الملاحة: مزودة بجهاز ملاحة متطور.
• جهاز اتصال داخلي: مزودة بأجهزة اتصال داخلي.
• جهاز الإعاقة الكهروبصرية: مزودة بأجهزة إعاقة كهروبصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://melad2010.3arabiyate.net
 
موسوعة دبابات 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(ميلاد البغدادي ) 2010( قلب الاسد ) :: منتدى معلومات عن صائرات و الدبابات-
انتقل الى: